تلخيص المحور الثاني: الشخص بوصفه قيمة
إشكال المحور:
من أين يستمد الشخص قيمته هل من ذاته أم من غيره؟ وهل هي قيمة مطلقة أم مشروطة؟
معالجة الإشكال:
أهم المواقف:
"إمنويل كاط"
إن الشخص يستمد قيمته في نظر كانط من ذاته، وذلك لكونه هو الكائن الوحيد الذي يتميز بالعقل الأخلاقي، هذا الأخير هو ما يستوجب أن يعامل كل شخص غيره على أنه غاية في ذاته وليس مجرد وسيلة لقضاء حاجاته. وكونه غاية في ذاته فهو يستحق قيمة مطلقة وغير مشروطة. على خلاف باقي الأشياء التي تستمد قيمتها من غيرها وهي قيمة مشوطة بما تحققه من منافع ومدا صلاحيتها.
"جورج غوسدورف"
على خلاف ما ذهب إليه "كانط" يرى "غوسدورف" أن قيمة الشخص لا تكمن في الاستقلاليه عن الآخرين والاكتفاء الذاتي، وإنما قيمة الشخص تكمن في التحرر من الوهم الفردي والاتجاه نحو الأخرين وذلك بالاندماج والتضامن والمشاركة معهم ونبذ كل قيم الانغلاق والتعصب، إنها تكمن في الانفتاح عن الغير والخروج من التمركز على الذات. لأن العالم ليس فضاء للذات وحدها وإنما هو فضاء مشترك لتلاقي الذوات. ثم لأن الحقيقة الوجودية الأولى هي كون الذات تشاركية لا انعزالية.
"طوم ريغان"
في نظر ريغان، إذا اعتمدنا المعيار الكانطي في تحديد قيمة الشخص، فأكيد أن هنا من سيستثنى من القيمة رغم كونه جدير بها، من قبيل الرضع والمجانين مثلا، فالعقل الأخلاقي لم يتشكل أو غائب لذيهم، لكن مع ذلك ليس هنا من سيعتقد أنهم بدون قيمة. إذن قيمة الشخص في بالنسبة لطوم ريغان تكمن في كونه كائنا مستشعرا للحياة، وبواسطة هذا المعيار يكون كل شخص بغض النظر عن عقله أو وضعه ذا قيمة، بل قد يمتد إلى خارج الدائرة الإنسانية ليشمل كل الموجودات المستشعرة للحياة فهي ذات قيمة.
"هيجل"
إن تصور "هيجل" لم يبتعد كثيرا عن ما ذهب إليه "غوسدورف" فقيمة الشخص في نظره تستمد من داخل الجماعة، أي بقدر امتثاله للواجبات الاجتماعية، فهو يكتسب قيمته عندما يعي ذاته ويصبح مساهما ومشاركا ومنخرطا في روح الجماعة المتمثلة في حضارتها بكل فنونها وقيمها ومؤسساتها.
استنتاج:
انطلاقا مما سبق يمكن القول أن قيمة الشخص تتجاذبها مفارقات عدة، فالشخص وإن كان يستمد قيمته من مقومات ذاتية كالعقل الأخلاقي مثلا، إلا أنه ومن منطلق كونه كائن اجتماعي فقيمته هي الأخرى يتتأثر ببعده الاجتماعي، إضافة إلى ذلك وفالشخص قبل كل ذلك هو كائن يستشعر الحياة في كل حركاته، وبالتالي لا يمكن رهن قيمته بوضع اجتماعي لادخل له في كثر من الأحيان.