random

آخر المشاركات

random
جاري التحميل ...

المحور الأول: الرأي والحقيقة


المحور الأول: الرأي والحقيقة

الرأي: مجموع المعارف المتداولة والمشتركة بين السواد الأعظم من الناس، والتي يسلم الجميع بصوابها، لأنها تتوافق مع الرغبة والإحساس المشترك، وصدفه متوقف على شيوعه وانتشاره، وليس كونه مبني على أسس وضوابط دقيقة. 
إشكال المحور
إن الباحث عن الحقيقة مطالب بلانطلاق من درجة الصفر أي عدم التسليم بكل ما هو جاهز ومتداول، وبنفس الدرجة مطالب بإحصاء كل ما قيل حول الموضوع. إذن  فما هي طبيعة العلاقة بين الرأي والحقيقة؟ هل هي علاقة تكامل أم تعارض؟ بمعنى هل بمكن الاعتماد على الآراء المشتركة لتأسيس الحقائق أم يجب القطع معها؟

أهم الأطروحات
أطروحة "الفرابي"
يرى "الفرابي" أنه بالرغم من أسبقية الرأي أو المعرفة المشتركة في الزمان على المعرفة البرهانية، فإن بلوغ الحقيقة يستوجب التخلص من كل المعارف المتداولة والشائعة، نظرا لأنها ترتكز على الجدل والخطاب والشعر، وهي كلها أسس تستمد قوتها من الانطباعات الحسية وليس من المعرفة البرهانية الدقيقة. إن هذا التصور يجد جذوره في التقسيم الأفلاطوني الأرسطي للمعرفة، فعندهم المعرفة البرهانية في قمة الهرم أما المعرفة الجدلية والخطابية والشعرية ... فتأتي بعدها، لأن البرهان في نظرهم هو الطريق الوحيد الذي يمكن المتعلم من الوصول إلى نتائج يقينية.

أطروحة "روني ديكارت"
مع "ديكارت" سترتفع حدة الفصل بين الرأي والحقيقة، فالشك في كل شيء عنده علامة على الحيطة المفرطة من الوقوع في آراء خاطئة، إنه شك غايته التخلص من كل ما ليس بيقيني، إنه شك منهجي. وذلك لأن الإنسان في مسار بحثه عن الحقيقة يصطدم بمجموعة من العوائق الذاتية والموضوعية، فمن جهة تشكل الأحاسيس والتخيلات عقبة في وجه الذات، ومن جهة ثانية يظهر أن التاريخ يراكم أخطاء لا حصر لها. كل ذلك يدفع الباحث للتعامل بحذر وصرامة، وطريقه  في ذلك إنما هو الشك.

أطروحة "بليز باسكال"
يعتقد "بليز باسكال" أن العقل غير كاف لوحده لمعرفة الحقيقة، فهو في حاجة ماسة إلى القلب، ولذلك لأن المعارف والأفكار يتم إدراكها أولا بواسطة القلب ثم البرهنة والاستدلال عليها بعد ذلك بواسطة العقل، ثم إنه ليس بمستطاع العقل أن يقوم بشؤون القلب. يقول باسكال "نعرف الحقيقة لا بواسطة العقل فقط، ولكن أيضا بواسطة القلب، فبواسطة هذا الأخير نعرف المبادئ الأولى (...) ينبغي على العقل أن يستند لتأسيس خطابه بكامله على المعارف الصادرة من القلب والغريزة".

أطروحة "غاستون باشلار"
يؤكد "باشلار" على أن الرأي بما هو معرفة مشتركة وسائدة يعد عائقا في وجه المعرفة العلمية على وجه الخصوص، ولذلك يتعين تجاوزه وهدمه والتخلي عنه بشكل كامل، لأن الإبقاء عليه من شأنه أن يحول دون بلوغ معرفة يقينية وصادقة. ثم لأن جوهر الرأي قائم على العفوية والبراغماتية والتلقائية وذلك كله ضد الحقيقة. يقول "باشلار" "الرأي من الناحية النظرية دائما على خطأ، والرأي تفكير سيئ، بل إنه لا يفكر البتة، فهو يترجم الحاجات إلى معارف (...) لايمكن تأسيس أي شيء على الرأي بل ينبغي هدمه". 

تركيب
واضح إذن أن الحقيقة ليست معطى جاهز يمكن العثور عليها فيما هو متداول ومشترك بين الناس، وإنما هي مبنية بناءا على ضوابط منظمة وصارمة، والسبب وراء ذلك هو أنه في كثير من الأحيان يسلم الناس بصدق آراء مشتركة مع العلم أنها خاطئة في عمقها، فالأمر إذن يتطلب فحصا دائما ومستمرا، على اعتبار أنها لا وجود لحقيقة خالصة غير مشتبكة مع أضدادها.

درس الحقيقة والمجاز درس الحقيقة في الفلسفة درس الحقيقة والرأي درس الحقيقة المطلقة والحقيقة النسبية درس الحقيقة والمجاز جدع مشترك علمي درس الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية درس الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة درس الحقيقة مادة الفلسفة درس ما حقيقة الحداثة درس ما حقيقة الحداثة اولى باك درس الحقيقة في مادة الفلسفة ملخص درس الحقيقة في مادة الفلسفة تلخيص درس الحقيقة في مادة الفلسفة درس من حقيقة الإسلام درس الحقيقة في الفلسفة 2 باك علوم درس الحقيقة في الفلسفة 2 باك علوم انسانية درس مفهوم الحقيقة من مجزوءة المعرفة درس في الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة درس الحقيقة في الفلسفة pdf الرأي والحقيقة وجود الغير, مفهوم الغير, , العلاقة مع الغير, أرسطو, أكست كوت, الوضع البشري, ديكارت, سارتر, هايدغر, هيجل, المحور الأول, تحليل نص, تحليل قولة, تحليل سؤال, هوية  الشخص, قيمة الشخص, الشخص بين الضرورة والحرية, مفهوم الشخص, هوية الشخص, قيمة الشخص, الشخص بين الضرورة والحرية, امتحان وطني, دروس الفلسفة, ملخص دروس الفلسفة, تصحيح امتحان وطني, مادة الفلسفة, الفلسفة للباكالوريا, علوم تجريبية, العلوم الإنسانية, باك مهني, باك مهني, نتائج الباك, مفهوم التاريخ, المعرفة التاريخية, التاريخ وفكرة التقدم, دور الإنسان في التاريخ, مواقف فلسفية, دروس الفلسفة, مجزوءة المعرفة, مفهوم النظرية والتجربة, التجربة والتجريب, العقلانية العلمية, معايير علمية النظريات العلمية, كلود برنار, روني طوم, إنشتاين, باشلار, كارل بوبر, مواقف فلسفية, تلخيص الفلسفة, امتحان الباك فلسفة, الثانية باكالوريا, نص للتحليل والمناقشة, سؤال للتحليل والمناقشة, قولة للتحليل والمناقشة, المحور الأول, المحور الثاني, موقف كلود برنار, موقف فلسفية, تلخيص المواقف, التحليل, المناقشة, التركيب, الفهم, مفهوم الحقيقة, الرأي والحقيقة, معايير الحقيقة, قيمة الحقيقة, روني ديكارت، بليز باسكال, كانط, نيتشه, الخطأ, غاية في ذاتها

عن الكاتب

متوكيل محمد

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

التكامل/ ATTAKAMOL