random

آخر المشاركات

random
جاري التحميل ...

المحور الثاني: معايير الحقيقة


 المحور الثاني: معايير الحقيقة

إشكال المحور
كثيرا ما تختلط علينا المعرف فلا ندري أي منهما حقيقة وأي منهما غير ذلك الشيء الذي يدفعنا للبحث عن معيار نستد إليه في الحكم. فما هو معيار صدق الحقيقة؟ هل هو مطابقتها للواقع أم للعق أم لذاتها؟ وهل تتأثر الحقيقة بتغير المعيار أم أنها تظل ثابتة؟

معالجة الإشكال
أهم المواقف
موقف "باروخ سبينوزا"
يؤكد "سبينوزا" على أن الإنسان يمتلك من المؤهلات ما  بها يميز بين الحقيقي وغير الحقيقي، وذلك من خلال البحث عما يجعلها واضحة ومتطابقة مع موضوعها، فمعيار الحقيقة لا يوجد خارجها بل هو كامن فيها، حيث يستطيع العقل التمييز بين الحقيقة وغيرها بالاعتماد على تماسك شكل المعرفة مع محتواها أو عدم تماسكها، فالحكم على المعرفة بالصحة والخطأ متوقف على وضوحها أما العقل، وكل تناقض أو تعارض مع الموضوعات التي تمثلها يجعلها مزيفة وغير حقيقة.

موقف "روني ديكارت"
يرى "ديكارت" أن اصطدام العقل بمعارف مختلفة ومتميزة جعل  الوصول إلى الحقيقة يتطلب الاعتماد على طريقتين:
- الحدس: ويعتمد في المعارف البسيطة والمباشرة والتي يقوم صدقها على وضوحها وتميزها أمام الذهن.
- الاستنباط: يعتمد في معرفة الأشياء المركبة والاستدلالية التي يتم فيها تطبيق ثلاث خطوات وهي التحليل والتركيب والمراجعة، وصدقها يتوقف على انسجام مراحلها.

موقف "دافيد هيوم"
حسب هيوم لايمكن الحديث عن معيار واحد للحقيقة، فتعامل العقل مع معارف متعددة ومختلفة يدعوه إلى ضرورة البحث عن معايير صدقها بالنظر إلى طبيعتها وشكلها، ففيما يتعلق بالمعارف العقلية يظهر أن معيار صدقها يكمن في تطابق الفكر مع ذاته، والتصور الذهني الموجود عنها، أما المعارف التجريبية فيتوقف صدقها على العالم الخارجي، فإذا تطابقت معه صارت حقيقية وإذا حصل العكس فهي غير حقيقية.

موقف "إمنويل كانط"
يتساءل كانط منذ البداية عما إذا كان ممكنا وضع معيار كوني للحقيقة، لأنه ما دام المراد هو امتلاك آليات لفرز الحقيقي عن ما هو زائف، فإنه من اللازم التفكير في معيار شامل للجميع، غير أن هذا المسعى غير ممكن، لأن هناك نمطين من الحقائق وهما الحقيقة المادية والحقيقة الصورية.  يقول كانط "من غير الممكن أن يوجد معيار مادي وكوني للحقيقة، لأن هذا المعيار متناقض مع ذاته (...) وبالمقابل، إذا كان الأمر يتعلق بمعيار صوري وكوني، فمن اليسير أن نقر بجواز ذلك لأن الحقيقة الصورية تكمن في مطابقة المعرفة لذاتها". فالأولى لاتحتمل الخضوع لأي معيار كيفما كان، أما الثانية فيقبل ذلك وهي المعايير الكونية والمنطقية.

تركيب
من خلال ما سبق نستنتج أنه ليس هناك معيار واحد للحقيقة، ولذلك لأن هناك مصادر مختلفة للحقيقة، إضافة إلى اختلاف وتباين الحقائق. فهناك من يعتقد أنه لامعيار سوى المعيار الذاتي(سبينوزا) وهناك من يعتقد بالحدس والاستنباط(ديكارت)، وهناك من يرى بإمكانية توحيد المعيار إذا تعلق الأمر بالمجال الواحد، تجريبيا أو عقليا أو ماديا أو صوريا ... لكن أي قيمة ستبقى للحقيقة  في ظل غياب معيار واحد؟

المحور الثالث الحقيقة بوصفها قيمة المحور الثالث الحقيقة كقيمة المحور الثاني معايير الحقيقة المحور الثاني معايير الحقيقة منار الفلسفة المحور الثاني مفهوم الحقيقة المحور الثالث قيمة الحقيقة تحليل المحور الثالث الحقيقة بوصفها قيمة المحور الثاني معايير الحقيقة في رحاب الفلسفة المحور الثاني من مفهوم الحقيقةدرس الحقيقة والمجاز درس الحقيقة في الفلسفة درس الحقيقة والرأي درس الحقيقة المطلقة والحقيقة النسبية درس الحقيقة والمجاز جدع مشترك علمي درس الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية درس الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة درس الحقيقة مادة الفلسفة درس ما حقيقة الحداثة درس ما حقيقة الحداثة اولى باك درس الحقيقة في مادة الفلسفة ملخص درس الحقيقة في مادة الفلسفة تلخيص درس الحقيقة في مادة الفلسفة درس من حقيقة الإسلام درس الحقيقة في الفلسفة 2 باك علوم درس الحقيقة في الفلسفة 2 باك علوم انسانية درس مفهوم الحقيقة من مجزوءة المعرفة درس في الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة درس الحقيقة في الفلسفة pdfمعايير الحقيقة pdf معايير الحقيقة في الفلسفة معايير الحقيقة مجزوءة المعرفة معايير الحقيقة كتاب مباهج الفلسفة معايير الحقيقة ثانية باك معايير الحقيقة مواقف الفلاسفة معايير الحقيقة الحدس و الاستنباط معايير الحقيقة في منار الفلسفة معايير الحقيقة منار الفلسفة معايير الحقيقة في رحاب الفلسفة المحور الثاني معايير الحقيقة منار الفلسفة معايير الحقيقة في تاريخ الفلسفةوجود الغير, مفهوم الغير, , العلاقة مع الغير, أرسطو, أكست كوت, الوضع البشري, ديكارت, سارتر, هايدغر, هيجل, المحور الأول, تحليل نص, تحليل قولة, تحليل سؤال, هوية  الشخص, قيمة الشخص, الشخص بين الضرورة والحرية, مفهوم الشخص, هوية الشخص, قيمة الشخص, الشخص بين الضرورة والحرية, امتحان وطني, دروس الفلسفة, ملخص دروس الفلسفة, تصحيح امتحان وطني, مادة الفلسفة, الفلسفة للباكالوريا, علوم تجريبية, العلوم الإنسانية, باك مهني, باك مهني, نتائج الباك, مفهوم التاريخ, المعرفة التاريخية, التاريخ وفكرة التقدم, دور الإنسان في التاريخ, مواقف فلسفية, دروس الفلسفة, مجزوءة المعرفة, مفهوم النظرية والتجربة, التجربة والتجريب, العقلانية العلمية, معايير علمية النظريات العلمية, كلود برنار, روني طوم, إنشتاين, باشلار, كارل بوبر, مواقف فلسفية, تلخيص الفلسفة, امتحان الباك فلسفة, الثانية باكالوريا, نص للتحليل والمناقشة, سؤال للتحليل والمناقشة, قولة للتحليل والمناقشة, المحور الأول, المحور الثاني, موقف كلود برنار, موقف فلسفية, تلخيص المواقف, التحليل, المناقشة, التركيب, الفهم, مفهوم الحقيقة, الرأي والحقيقة, معايير الحقيقة, قيمة الحقيقة, روني ديكارت، بليز باسكال, كانط, نيتشه, الخطأ, غاية في ذاتها

عن الكاتب

متوكيل محمد

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

التكامل/ ATTAKAMOL