random

آخر المشاركات

random
جاري التحميل ...

تحليل ومناقشة نص فلسفي - الشخص والهوية



تحليل ومناقشة نص فلسفي 

- الشخص والهوية – 

النص:
" أي شيء أنا إذن؟ أنا شيء مفكر، وما الشيء المفكر؟ إنه شيء يشك، ويفهم، ويتصور، ويثبت، وينفي، ويريد، ويتخيل، ويحس أيضا. إنه ليس بالأمر اليسير أن تكون هذه كلها من خصائص طبيعتي، ولكن لم لا تكون من خصائصها الست أنا ذلك الشخص نفسه الذي يشك الآن في كل شيء تقريبا، وهو مع ذلك يفهم بعض الأشياء ويتصورها ويؤكد انها وحدها صحيحة، وينكر سائر ما عداها، ويريد أن يعرف غيرها، ويأبي أن يخدع ويتصور أشياء كثيرة على الرغم منه أحيانا، ويحس منها الكثير أيضا بواسطة أعضاء الجسم؟ فهل هنالك من ذلك كله شيء لا يعادل في صحته اليقين بأنني موجود، حتى لو كنت نائما دائما وكان من منحنى الوجود يبدل كل ما في وسعه من مهارة لإضلالي؟ وهل هنالك أيضا صفة من هذه الصفات يمكن تمييزها عن فكري أو يمكن القول بأنها منفصلة عني؟ فبديهي كل البداهة أنني أنا الذي أشك، وأنا الذي أفهم، وأنا الذي أرغب، ولا حاجة إلى شيء لزيادة الإيضاح. ومن المحقق كذلك أن لدي القدرة على التخيل: لأنه على الرغم من أنه من الممكن. كما افترضت فيما سبق - أنه لا شيء مما أتخيل بحقيقي، فإن هذه القدرة على التخيل لا تنفك أن تكون جزءا من فكري، وأنا أخيرا الشخص عينه الذي يحس، أي الذي يدرك أشياء معينة بواسطة الحواس... من هنا بدأت أعرف أي شيء أنا، بقدر من الوضوح والتميز يزيد عما كانت أعرف من قبل" 
الفهم: 
   إن حياة الإنسان معرضة للعديد من التغيرات والتحولات، والتي تشمل جوانب عدة من حياته ومن شخصيته، كما يعرف تقلبا في بنيته العضوية وفي العواطف والانفعالات، ذلك تبعا لتغير المراحل العمرية والظروف الاجتماعية والبنيات الثقافية التي ينشأ فيها. لكن، وعلى الرغم من كل تلك التغيرات، يظل الشخص هو هو أي على وعي تام بأنه هو نفسه. هذا العنصر الذي يجعل الإنسان قادرا على إدراك ذاته باستمرار يمكن أن نسميه "الهوية". وقد تعدد المواقف وتضاربت الآراء والتصورات حول الأساس الذي تقوم عليه هوية الشخص الشيء الذي جعل منها واحدة من أبرز القضايا الفلسفية والإشكالية التي تدخل ضمن المجال الفلسفي الأنطولوجي الذي تحيلنا عليه مجزوءة "الوضع البشري"، وبالتحديد ضمن مفهوم " الشخص" كمفهوم أساسي ومركزي. ومن خلال كل ذلك يمكننا صياغة الإشكال المركزي الذي يطرحه النص وتحيل عليه قضية الهوية من خلال التساؤلات التالية: ما هو الأساس الذي تقوم عليه هوية الشخص؟ هل تقوم على الوحدة والمطابقة أم على التعدد والاختلاف؟ هل تقوم هوية الشخص على وحدة الأنا وتطابقها مع الفكر أم على الشعور والذاكرة؟ وما هو الطابع الذي يميز هوية الشخص؟ ما هي سيرورة ومسار تشكل هذه الهوية؟ وبأي معنى يمكن اعتبار الفكر أساسا لهوية الشخص؟ وأخيرا إلى أي حد يمكننا الاتفاق مع صاحب النص فيما ذهب إليه؟ 
التحليل: 
   من خلال القراءة الفاحصة للنص ومن مؤشراته المفاهيمية يتضح أنه النص يتبنى أطروحة أساسية مفادها أن الأساس الذي تقوم عليه هوية الشخص هو الفكر بما هو جوهر الأنا الذي يتميز بمجموعة من الخصائص التي تحقق للشخص وعيه بذاته وإدراكه لحقيقة وجوده. ولشرح هذه الأطروحة وتوضيحها ننطلق مع صاحب النص من مجموعة من القضايا والأفكار؛ فهو في البداية يعتبر أن الفكر يشكل جوهر الأنا الذي يتميز بمجموعة من الخصائص والصفات التي هي جزء من طبيعته ولا تنفصل عنه من قبيل (الشك، الفهم، التخيل، الإثبات، النفي، الإرادة، الإحساس). إن هذا الارتباط بين الفكر وخصائصه هم ما يحقق وحده الشخص وتطابقه مع ذاته، بحيث لا يمكن للذات أن تفكر دون أن تعي بأنها هي التي تفكر. وكنتيجة لهذا الوعي بالذات عبر خاصية التفكير، يدرك الشخص حقيقة وجوده اليقيني والثابت القادر على الاستمرارية والصمود أمام كل محاولات الخداع والتضليل، ليصل صاحب النص إلى نتيجة أن كل ما لدينا من معارف وأفكار حول أنفسنا وحول الأشياء المحيطة بنا إنما مصدره الفكر وليس أي عنصر آخر. 
   يتمحور النص حول بنية مفاهيمية تدور في مجملها حول ثلاثة مفاهيم مركزية وأساسية وهي، الفكر، الشك، الأنا (الشخص)؛ فالفكر من معانيه أنه جوهر ثابت أو نور فطري خاصيته الأساسية التفكير، بالإضافة إلى مفهوم الشك الذي هو مساءلة الفكر عن قيمة الأحكام التي يصدرها، وعبر هذه المساءلة يتحقق التطابق بين الأنا (الشخص ونفسه ويكون قادرا على تحقيق إدراك يقيني وثابت لوجوده. وهذا ما يختزله الكوجيطو الديكارتي "أنا أشك أنا أفكر، إذن أنا موجود" كما أن الشك هو بداية التأمل العقلي وخطوته الأساسية. أما الأنا أو الشخص فيحيل من بين ما يحيل عليه إلى الذات الواعية والحرة والمسؤولة، كما يشير إلى مجموع المحددات الماهوية للكائن البشري. 
   واضح أن بنية النص الحجاجية التي اعتمدها صاحب النص يغلب عليه طابع الاستدلال المنطقي، إذا اعتمد مبدأ التدرج المنطقي عبر استدلال تحليلي تطلب منه التساؤل (عن ماهية الأنا، وعن خصائص الفكر...) والاستنكار (ألست أنا الشخص نفسه.. لم لا تكون كلها من خصائص طبيعتي...) والتعريف (أنا شيء مفكر.. انه شيء يشك ويفهم ويتخيل ويثبت...) قبل أن يخلص إلى استنتاج مفاده أن الشخص وعبر جوهره المفكر وتطابق هذا الفكر مع خصائصه أصبح يعرف نفسه أكثر من أي وقت مضى. وبالتالي المحدد الأساسي لهوية الشخص هو الفكر. 
المناقشة: 
   إن الموقف الذي سبق تحليله لا يمكن إنكار أهميته وقيمته، سواء في بعده الفلسفي أو بعده الفكري والإنساني، فالموقف الديكارتي يعكس تصورا وجوديا للإنسان، يرتكز على خاصية الشك/التفكير الذي هو رفض للرضوخ والتبعية وفي جوهره دعوة التحرر، خاصة عندما يتم وضع هذا الموقف في سياقه التاريخي حيث كان الإنسان يعيش استلابا نتيجة الهيمنة والسيطرة التي كان يعيشها الإنسان خلال القرون الوسطى وبداية عصر النهضة. وهذه ما يعطي لهذا الموقف قيمة فلسفية تبرز في قدرة الشخص على تأسيس هويته الشخصية المستقلة بالاعتماد على فكره، ودونما الحاجة إلى وصاية خارجية. لكن مع ذلك تظل أطروحة صاحب النص محدودة من حيث أنها لم تقدم جوابا شاملا عن الإشكال، ونظرا لكونها جعلت الذات منغلقة على نفسها، دونما أي اعتبار للجانب الحسي الإدراكي الذي لا يمكن تجاوزه في تأسيس هوية الشخص. فكيف يمكن أن يكون الإدراك الحسي أساسا لهوية الشخص؟ وكيف تسهم الذاكرة في ضمان استمرارية هذه الهوية؟ ألا تشكل كل تلك الأسس مرتكزا للإرادة؟ 
   ولزيادة تعميق النقاش حول مسألة هوية الشخص وتحقيق معالجة شاملة للإشكال نستحضر موافق فلسفية أخرى تعطي أبعاد أخرى للإشكال، وذلك باستحضار الموقف الذي تبنته الفلسفة التجريبية بشكل عام و"جون لوك" بشكل خاص. فالأساس الذي تقوم عليه هوية الشخص عند جون لوك هو وحدة الشعور والذاكرة، فوعي الشخص بذاته وبوجوده يتحقق من خلال الإدراك الحسي التي تربط الشخص بواقعة الحسي التجريبي، بالإضافة إلى عنصر الذاكرة التي تضفي على هوية الشخص طابع التطابق والاستمرارية في الزمان؛ فالإنسان يولد وعقله خال تماما من أية أفكار فطرية، إذ يكون عبارة عن صفحة بيضاء قبل أن تكتبها الحواس. يقول جون لوك: "إن العقل البشري أشبه بصفحة بيضاء، وكل ما لدينا من أفكار مصدره التجربة الحسية". غير أنه وإن كان العقل بالنسبة للتجريبيين وجون لوك عبارة عن صفحة بيضاء فهو عند العقلانيين ومن بينهم ديكارت بمثابة النور الفطري الذي يحتوي على أفكار فطرية تمكن الذات من إدراك ذاتها دون أي وساطة للحواس. غير أن شوبنهاور له تصور آخر فكل من العقل والحواس إنما هي مجرد وسيلة في يد الإرادة، فالإرادة عنده هي أساس هوية الشخص فهي العنصر الذي لا يتأثر بالزمن وهي التي تشك نوات وجود الشخص وبذلك فهوية الشخص عنده تتأسس على الإرادة. 
التركيب: 
   بعد تحليلنا ومناقشتنا لهذا النص يمكن أن نقول أنه من الخطأ الاعتقاد بأن هذه المقاربة الجزئية قد مكنتنا من تغطية الأبعاد الإشكالية والمعرفية لقضية الشخص والهوية داخل المجال الفلسفي، لكن مقاربتنا انصبت على وجهات نظر مختلفة، فتطرقنا خلال العرض إلى موقف ولعله موقف قريب من العقلانية التي والتي تؤسس الهوية على عنصر الفكر، وتوقفنا كذلك مع التجريبية التي يبقى من أبرز روادها الفيلسوف الانجليزي جون لوك الذي ركز في أطروحته على علاقة الشخص بواقعه الحسي عبر وساطة الحواس وأهمية الذاكرة، لإضافة إلى ذلك حاولنا الوقوف عند تصور "شوبنهار" الذي كان متجاوزا لكل من التصور العقلاني والتجريبي من خلال تأسيسه للذاكرة على الإرادة واعتبار كل من العقل والتجربة إنما مجرد وسائل خادمة للإرادة. لكن يمكننا القول بأن هوية الشخص يتميز بالطابع التركيبي فسيكون من الخطأ حصر أساس الهوية في الفكر وحده او الشعور وحده أو الإرادة، فالذات الإنسانية ذات مركبة وبالتالي فالهوية الشخصية بالضرورة مركبة. 

النص الفلسفي وظيفته وطرق مقاربته النص الفلسفي منهجية نص فلسفي نص فلسفي الشخص والهوية نص فلسفي حول الشخص نص فلسفي حول الغير نص فلسفي محلل نص فلسفي ما دور التجربة في بناء النظرية العلمية تحضير النص الفلسفي ما الانسان تحليل النص الفلسفي ما الانسان تحليل النص الفلسفي ماهية التقنية الفلسفة نص مالبرانش تحليل نص الفلسفة ما الوعي وهل يمكن تعريفه ما هو النص الفلسفي نص فلسفي منهجية تحضير النص الفلسفي من أجل سلام دائم تحليل النص الفلسفي منهجية منهجية النص الفلسفي 2 باك منهجية النص الفلسفي جاهزة منهجية النص الفلسفي pdf منهجية النص الفلسفي 2 باك منهجية النص الفلسفي جاهزة منهجية النص الفلسفي pdf منهجية النص الفلسفي مجزوءة الوضع البشري منهجية النص الفلسفي اولى باك منهجية النص فلسفي منهجية نص فلسفي منهجية النص في الفلسفة منهجية نص فلسفي ثانية باك منهجية فلسفية للنص منهجية تحليل نص فلسفي ماهية التقنية منهجية النص في مادة الفلسفة منهجية تحليل نص فلسفي اولى باك منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة 2018 منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة منهجية تحليل نص فلسفي الوضع البشري منهجية تحليل نص فلسفي 2018 منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة 2017 منهجية تحليل نص فلسفي pdf منهجية تحليل نص فلسفي اولى باك pdf منهجية تحليل نص فلسفي 2 باك منهجية تحليل نص فلسفي منتديات الجلفة منهجية تحليل نص فلسفي منتدى الجلفة طريقة تحليل نص فلسفي منتديات الجلفة منهجية تحليل نص فلسفي ومناقشته كيفية منهجية تحليل نص فلسفي كيفية كتابة منهجية تحليل نص فلسفي منهجية تحليل نص فلسفي الفرد والمجتمع منهجية تحليل نص فلسفي مجزوءة المجتمع منهجية تحليل نص فلسفي ماهية التقنية منهجية تحليل نص فلسفي ما الانسان منهجية تحليل سؤال فلسفي ماهية التقنية منهجية تحليل نص فلسفي مجزوءة ما الانسان منهجية تحليل سؤال فلسفي مجزوءة ما الانسان منهجية تحليل نص في مادة الفلسفة منهجية تحليل النص في مادة الفلسفة ماهي منهجية تحليل نص فلسفي منهجية فلسفية للنص منهجية تحليل نص فلسفي في مجزوءة الوضع البشري منهجية تحليل نص فلسفي في الجامعة منهجية تحليل نص فلسفي في مجزوءة المعرفة منهجية تحليل نص فلسفي في مجزوءة السياسة منهجية تحليل نص فلسفي في مجزوءة الوضع البشري الشخص منهجية تحليل سؤال فلسفي هل معرفة الغير ممكنة منهجية تحليل سؤال فلسفي هل تحليل نص فلسفي أسطورة بروميثيوس تحليل نص فلسفي نموذج تطبيقي تحليل نص فلسفي الشخص والهوية تحليل نص فلسفي نموذج تطبيقي اولى باك تحليل نص فلسفي جدع مشترك علمي تحليل نص فلسفي اللغة والفكر تحليل نص فلسفي للسنة الثانية ثانوي تحليل نص فلسفي ثانية باك تحليل نص فلسفي منهجية تحليل نص فلسفي من السيطرة على الطبيعة الى الانسجام معها تحليل نص فلسفي من الشعور الى اللاشعور تحليل النص الفلسفي من الحاجة الى الرغبة تحليل النص الفلسفي منهجية تحليل نص فلسفي كيفية تحليل نص فلسفي كيف تنطلق الفلسفة من الذات لتعتنق العالمية كيفية تحليل نص فلسفي pdf كيفية تحليل نص فلسفي للسنة الثالثة ثانوي شعبة علوم تجريبية كيفية تحليل نص فلسفي اولى باك كيفية تحليل نص فلسفي للسنة الثانية ثانوي كيف تحليل نص فلسفي كيفية تحليل نص فلسفي نموذج تحليل نص فلسفي لماذا التقنية خاصية بشرية تحليل نص فلسفي المنقذ من الضلال نموذج لمنهجية تحليل نص فلسفي تحليل نص فلسفي من اجل سلام دائم تحليل نص فلسفي ماهية التقنية تحليل نص فلسفي ما هو هدف الحياة الاجتماعية تحليل نص فلسفي ما الانسان تحليل النص الفلسفي ما الانسان تحليل سؤال فلسفي ما الغاية من وجود الدولة تحليل سؤال فلسفي ما طبيعة السلطة السياسية تحليل سؤال فلسفي ما دور التجربة في بناء النظرية العلمية تحليل سؤال فلسفي ما الدولة تحليل النص الفلسفي ما علاقة الوعي بالنشاط العقلي العصبي تحليل سؤال فلسفي ما دولة الحق تحليل سؤال فلسفي منهجية تحليل نص فلسفي في مجزوءة الوضع البشري تحليل نص فلسفي هل الفردانية انحراف تحليل نص فلسفي هل الانسان حر ام مقيد تحليل نص فلسفي هل الغير صديق ام عدو تحليل نص فلسفي هل الوعي كيان مستقل تحليل سؤال فلسفي هل وجود الغير ضروري تحليل سؤال فلسفي هل الانسان صانع تاريخه تحليل سؤال فلسفي هل يمكن موضعة الظاهرة الانسانية تحليل سؤال فلسفي هل معرفة الغير ممكنة منهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي منهجية جاهزة لتحليل سؤال فلسفي منهجية جاهزة منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية منهجية جاهزة للسؤال الفلسفي منهجية جاهزة تحليل نص فلسفي منهجية جاهزة تحليل سؤال فلسفي منهجية جاهزة لتحليل نص نظري منهجية جاهزة منهجية تحليل نص فلسفي منهجية جاهزة منهجية تحليل سؤال فلسفي تحليل ومناقشة سؤال فلسفي حول الشخص بين الضرورة والحرية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي مجزوءة المعرفة تحليل ومناقشة السؤال الفلسفي تحليل ومناقشة نص فلسفي حول الشخص بين الضرورة والحرية تحليل ومناقشة نص فلسفي تحليل ومناقشة نص فلسفي حول الشخص والهوية تحليل ومناقشة نص فلسفي حول الشخص بوصفه قيمة كيفية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي نموذج تحليل ومناقشة سؤال فلسفي منهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي منهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي pdf منهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي مفتوح منهجية تحليل ومناقشة السؤال الفلسفي منهجية تحليل ومناقشة السؤال الفلسفي المفتوح مفهوم النظرية والتجربة في الفلسفة مفهوم النظرية والتجربة فلسفيا مفهوم النظرية والتجربة pdf مفهوم النظرية والتجربة المحور الثالث مفهوم النظرية والتجربة الفلسفة مفهوم النظرية والتجربة ملخص مفهوم النظرية والتجربة الشامل ما مفهوم النظرية والتجربة تعريف النظرية والتجربة في الفلسفة معايير علمية النظريات العلمية أينشتاين معايير علمية النظريات العلمية بيير تويليي معايير علمية النظريات العلمية في رحاب الفلسفة معايير علمية النظريات العلمية موقف الفلاسفة معايير علمية النظريات العلمية منهجية السؤال الفلسفي معايير علمية النظريات العلمية تقديم معايير علمية النظريات العلمية تويليي معايير علمية النظريات معايير علمية النظريات العلمية منار الفلسفة معايير علمية النظرية العلمية معايير علمية النظريات العلمية كارل بوبر ما معايير علمية النظريات العلمية ماهي معايير علمية النظريات العلمية ما معايير علمية النظرية العلمية محور معايير علمية النظريات العلمية معايير علمية النظريات العلمية في الفلسفة موقف بيير تويليي من معايير علمية النظريات العلمية منهجية تحليل سؤال فلسفي معايير علمية النظريات العلمية معايير علمية النظرية دروس الفلسفة, مجزوءة المعرفة, مفهوم النظرية والتجربة, التجربة والتجريب, العقلانية العلمية, معايير علمية النظريات العلمية, كلود برنار, روني طوم, إنشتاين, باشلار, كارل بوبر, مواقف فلسفية, تلخيص الفلسفة, امتحان الباك فلسفة, الثانية باكالوريا, نص للتحليل والمناقشة, سؤال للتحليل والمناقشة, قولة للتحليل والمناقشة, المحور الأول, المحور الثاني, موقف كلود برنار, درس النظرية والتجربة في الفلسفة درس النظرية والتجربة للسنة الثانية باكالوريا درس النظرية والتجربة للسنة الثانية باكالوريا علوم درس النظرية والتجربة pdf درس النظرية و التجريب ملخص درس النظرية والتجربة تلخيص درس النظرية والتجربة  موقف فلسفية, تلخيص المواقف, التحليل, المناقشة, التركيب, الفهم, ملخص مفهوم الشخص في الفلسفة تلخيص مفهوم الشخص خلاصة مفهوم الشخص ملخص مفهوم الغير ملخص مفهوم الغير في الفلسفة تلخيص مفهوم الشخص مجزوءة الوضع البشري ملخص مجزوءة الوضع البشري مفهوم الشخص  مفهوم الشخص في الفلسفة مفهوم الشخص فلسفيا مفهوم الشخص في الدلالة الفلسفية مفهوم الشخص pdf مفهوم الشخص في الفلسفة 2 باك مفهوم الشخص مجزوءة الوضع البشري مفهوم الشخص والهوية ما مفهوم الشخص تعريف مفهوم الشخص تعريف الشخص شرح مفهوم الشخص هل يتحدد مفهوم الشخص بالوعي منفصلا عن الذاكرة مفهوم الشخص من الناحية اللغوية مفهوم الشخص من الناحية الفلسفية مفهوم الشخص من منظور فلسفي ما مفهوم الشخص في الفلسفة ما مفهوم الشخص فلسفيا ما مفهوم الشخص والهوية ما مفهوم الشخص دلاليا ما مفهوم الشخص لغويا مفهوم منظور الشخص مفهوم الشخص في اللغة العربية مفهوم الشخص في الدلالة اللغوية مفهوم الشخص في اللغة  هوية الشخص أمثلة من الواقع هوية الشخص ثابتة ام متغيرة هوية الشخص الفلسفة هوية الشخص متغيرة هوية الشخص مواقف هوية الشخص موقف الفلاسفة هوية الشخص نص فلسفي مفهوم هوية الشخص ما هي هوية الشخص ما هوية الشخص ما أساس هوية الشخص هوية الشخص منهجية هوية الشخص في الاسلام معرفة هوية الشخص من رقم هاتفه معرفة هوية الشخص من رقمه معرفة هوية شخص من رقم الهاتف معرفة هوية شخص من اسمه كيفية معرفة هوية الشخص من رقم هاتفه هل هوية الشخص ثابتة هل هوية الشخص متغيرة هل هوية الشخص ثابتة او متغيرة هل هوية الشخص ثابتة ام متغيرة هل هوية الشخص واحدة ام متعددة الشخص والهوية ثانية باك الشخص والهوية مواقف الفلاسفة الشخص والهوية مونيي الشخص والهوية مقدمة الشخص والهوية تركيب الشخص والهوية نص فلسفي الشخص والهوية منار الفلسفة الشخص والهوية تقديم الشخص والهوية منهجية الشخص والهوية مناقشة هوية الشخص منهجية مناقشة الشخص والهوية الشخص والهوية في رحاب الفلسفة الشخص والهوية للثانية باكالوريا منار الفلسفة تحليل نص مونيي الشخص والهوية منار الفلسفة


عن الكاتب

متوكيل محمد

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

التكامل/ ATTAKAMOL