random

آخر المشاركات

random
جاري التحميل ...

تلخيص المحور الثاني: طبيعة السلطة السياسية


 المحور الثاني: طبيعة السلطة السياسية 

إشكال المحور:
   إن نجاح أي دولة متوقف على طبيعة السلطة السياسية فيها، وكيف تسخرها لخدمة الأغراض التي وجدت لأجلها، فما هي طبيعة السلطة السياسية؟ هل هي سلطة مادية أم رمزية، ديموقراطية أم استبدادية؟ 

معالجة الإشكال
أهم الأطروحات
أطروحة "ماكيافيلي"
   يؤكد ماكيافيلي على أن القانون غير كاف لتدبير وتسيير شؤون الدولة بشكل جيد، لذلك على الحاكم أن يجمع بين القوة والقانون في أسلوب واحد، فعليه أن يكون ما كرا كالثعلب وقويا كاالأسد، كما يتعين عليه أن يتعامل بالحيلة والخديعة لضمان استمراره في السلطة والحفاظ على هيبته ومصالحه. وبالتالي يكون من غير الحكمة مثلا البقاء على وعد انقضت صلاحيته. فالسلطة إذن تستمد روحها عند ماكيافيلي من مصدرمادي ورمزي، فالأول يتجل في القوة، والثاني يتمثل في استغلال مجموعة من القنوات من قبيل الفكر والدين والثقافة. وبالجملة إنه لا مجال للأخلاق في ممارسة السلطة، فالغاية تبرر الوسيلة.

أطروحة "ابن خلدون"
   إن نجاح الحاكم في تدبير حكمه حسب ابن خلدون رهين بنهج سياسة الاعتدال والوسطية، حيث لا إفراط ولا تفريط على جميع المستويات، فعلى الحاكم أن يكون غير باطش ولا متسلط  ولا لينا رفيقا بإفراط، وإنما يحاول التقريب بين الأسلوبين، لأن الإفراط في القوة يؤدي إلى الخوف والخذلان من طرف الرعية، كما أن اللين والرفق ينمي فيهم الكسل والخمول. وينبغي أن يكون كريما لأنه حد وسط بين الشح والتبذير، كما لا ينبغي أن يكون غبيا ولا ذكيا وإنما التوسط بينهما. يتضح إذن أن الرفق والاعتدال هو أساس السلطة السياسة عند ابن خلدون.

أطروحة "مونتسكيو"
   يقول مونتسكيو "عندما تجتمع السلطة التشريعية والسلطة التنفيدية في يد واحدة أو هيأة واحدة فإنه لا يعود ثمة مكان للحرية، لأنه بإمكاننا أن نتخوف من قيام الملك أو مجلس النواب بصياغة قوانين استبدادية"، واضح أن الفيلسوف يدافع هنا عن فصل السلط باعتباره أساس كل ممارسة سياسة، وذلك لتجنب التسلط والاستبداد. فالسلطة التشريعية يجب أن تكون منفصلة عن التنفيدية وهذه الأخيرة منفصلة عن القضائية، حيث تتولى كل واحدة منهم مهمة خاصة في استقلال تام عن الأخرى ليتضافر الجميع من أجل غاية واحدة وهي أمن المجتمع وسعادة أفراده. يتبين إذن أن السلطة إذا قامت على فصل السلط كانت ديموقراطية والعكس بالعكس.

تركيب
يمكن أن نجمل كل ما سبق في القول بأن الدولة أولا، لايمكنها الانفصال عن السلطة، فهي جزء جوهري في كل ممارسة سياسية، لكن طبيعة تلك السلطة هو مكن الاختلاف، فإذا كان ماكيافيلي يرى بأن الحاكم مطالب بالجمع بين ما هو مادي وما هو رمزي، فابن خلدون اعتقد ان السياسة إنما تقوم على الاعتدال والرفق، ليرى مونتسكيو وخصوصا مع الدولة الحديثة أنها مطالبة بالعمل على ممارسة السلطة وفق منطق فصل السلط لتحقيق الأمن والسعادة للأفراد والجماعات.

خلاصة المحور الثاني طبيعة السلطة السياسية المحور الثاني طبيعة السلطة السياسية المحور الثاني طبيعة السلطة السياسية في رحاب الفلسفة محور الثاني طبيعة السلطة السياسية المحور 2 طبيعة السلطة السياسية تحليل المحور الثاني طبيعة السلطة السياسية الدولة المحور الثاني طبيعة السلطة السياسية تقديم المحور الثاني طبيعة السلطة السياسية المحور الثاني طبيعة السلطة السياسية في رحاب الفلسفة محور الثاني طبيعة السلطة السياسية المحور 2 طبيعة السلطة السياسية تحليل المحور الثاني طبيعة السلطة السياسية خلاصة المحور الثاني طبيعة السلطة السياسية الدولة المحور الثاني طبيعة السلطة السياسية تقديم المحور الثاني طبيعة السلطة السياسية محور طبيعة السلطة السياسية طبيعة السلطة السياسية ألان تورين طبيعة السلطة السياسية منار الفلسفة طبيعة السلطة السياسية ثانية باك طبيعة السلطة السياسية 2 باك طبيعة السلطة السياسية مواقف فلسفية طبيعة السلطة السياسية مواقف طبيعة السلطة السياسية في رحاب الفلسفة طبيعة السلطة ما طبيعة السلطة السياسية طبيعة السلطة السياسية نيكولاي طبيعة السلطة السياسية منهجية القولة طبيعة السلطة السياسية ماكيافيلي ما طبيعة السلطة السياسية التي تمارسها الدولة ماهي طبيعة السلطة السياسية ما طبيعة السلطة السياسية للدولة تحليل نص ميكيافيلي طبيعة السلطة السياسية طبيعة السلطة السياسية في المغرب منهجية طبيعة السلطة السياسية تلخيص مشروعية الدولة وغاياتها ملخص درس مشروعية الدولة وغاياتها ملخص الفلسفة مشروعية الدولة وغاياتها تلخيص محور مشروعية الدولة وغاياتها ملخص درس الفلسفة مشروعية الدولة وغاياتها الثانية باك علوم اقتصادية مشروعية الدولة وغاياتها محور مشروعية الدولة وغاياتها مشروعية الدولة وغاياتها pdf مشروعية الدولة وغاياتها ثانية باك مشروعية الدولة وغاياتها المواقف درس مشروعية الدولة وغاياتها مشروعية الدولة وغاياتها منار الفلسفة مشروعية الدولة وغاياتها مناقشة المحور الاول مشروعية الدولة و غاياتها تركيب المحور الأول مشروعية الدولة وغاياتها تحليل المحور الأول مشروعية الدولة وغاياتها خلاصة المحور الأول مشروعية الدولة وغاياتها تقديم المحور الأول مشروعية الدولة وغاياتها مجزوءة السياسة المحور الأول مشروعية الدولة وغاياتها مفهوم الدولة المحور الأول مشروعية الدولة وغاياتها محور مشروعية الدولة وغاياتها مشروعية الدولة وغاياتها قولة مشروعية الدولة وغاياتها درس مشروعية الدولة وغاياتها مشروعية الدولة وغاياتها المواقف مشروعية الدولة وغاياتها pdf مشروعية الدولة وغاياتها اسبينوزا مشروعية الدولة وغاياتها منار الفلسفة المحور الأول من مجزوءة السياسة الدولة مشروعية الدولة وغاياتها المحور الأول مشروعية الدولة وغاياتها المحور الاول مشروعية الدولة و غاياتها تركيب المحور الأول مشروعية الدولة وغاياتها تحليل المحور الأول مشروعية الدولة وغاياتها خلاصة المحور الأول مشروعية الدولة وغاياتها تقديم المحور الأول مشروعية الدولة وغاياتها مجزوءة السياسة المحور الأول مشروعية الدولة وغاياتها مفهوم الدولة المحور الأول مشروعية الدولة وغاياتها محور مشروعية الدولة وغاياتها مشروعية الدولة وغاياتها قولة مشروعية الدولة وغاياتها درس مشروعية الدولة وغاياتها مشروعية الدولة وغاياتها المواقف مشروعية الدولة وغاياتها pdf مشروعية الدولة وغاياتها اسبينوزا مشروعية الدولة وغاياتها منار الفلسفة درس مشروعية الدولة وغاياتها 2 باك درس الفلسفة مشروعية الدولة وغاياتها ملخص درس مشروعية الدولة وغاياتها ملخص درس الفلسفة مشروعية الدولة وغاياتها الثانية باك علوم اقتصادية مشروعية الدولة وغاياتها ثانية باك مشروعية الدولة وغاياتها pdf مشروعية الدولة وغاياتها مشروعية الدولة وغاياتها قولة مشروعية الدولة وغاياتها pdf مشروعية الدولة مشروعية الدولة وغاياتها المواقف مشروعية الدولة وغاياتها ثانية باك مشروعية الدولة وغاياتها منار الفلسفة مشروعية الدولة وغاياتها مناقشة مشروعية الدولة وغاياتها في الفلسفة مشروعية الدولة وغاياتها في رحاب الفلسفة محور مشروعية الدولة وغاياتها منهجية مشروعية الدولة وغاياتها مواقف الفلاسفة من مشروعية الدولة وغاياتها منهجية القولة مشروعية الدولة وغاياتها منهجية السؤال مشروعية الدولة وغاياتها


عن الكاتب

متوكيل محمد

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

التكامل/ ATTAKAMOL